هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

هل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
رآقصة..؟ على قلوب البشر
لولوة الكويت
جوجو بقيق
HaNcOcK
حلمـ و أنهدمـ
مس كوكو
*دمعتي غاليه*
smolllady
[] كًبًرٍيآءٌ انُثٍُىْ []
13 مشترك

descriptionهل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟ Emptyهل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟

more_horiz
الصراحة أساس لنجاح علاقاتنا مع الأخرين . الحياة الزوجيه , الصداقه , التعاملات المادية و غيرها من أمور

الحياة تقوم على الصراحة لكي تستمر بنجاح .

فـــ سؤالي هـو ::

هل ندمت يوما ما على صراحتك مع شخص ما و تمنيت لو أنك لم تكن صريحا معه؟

انتظر ردودكم .. واتمنى تفاعلكم !!

descriptionهل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟ Emptyرد: هل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟

more_horiz
شكرا هيووف على الموضوع الحلوو

لا طبعا الحمدلله انا احب الصراحة في معاملاتي مع كل الناس و الانسان الي مو صريح و يلوف و يدور هذا مو انسان << يا حربايه يا ثعبان و بس
واذا كانت هذي الصراحة حيكون بعدها فراق انا ما يهمني اهم شي اكون صريحة ولو كنت بخسر اشياء كثيرة طبعا هيا تخوف في البداية بس لما تجيبها بطريقة سهلة و بسيطة راح يتفهم الشخص و بس

سوري طولت

descriptionهل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟ Emptyرد: هل ندمت يوما على صراحتك مع شخص ما؟؟؟

more_horiz
هلاااا فتو شرفتيني بمرورك ورايك الحلوووين
طولي براحتك حياااتو
مشكوره ع المرورالحلوووو

more_horiz
لا ما طولتي فتوووبالعكس كلامك كان كلو صح بس فيه بعض الناس ما يتقبلو الحقيقه او الصراحه
تكون عليهم قويه بعدين تردلك هي وتتفشلي صراحه انا ندمت صارلي نفس ما قلت قلتلها الحقيقه والي ماكان احد بيقولها لهاذي البنت لانها كانت حساسه مررهـ قلتلها وقلت ياليتني ما قلتلها لانها زعلت وبكيت وانا خفت عليها
يوووه هذاني انا طولت من جد [/b]

more_horiz
ايـــــــــــــــوة انا ندمت على صراحتي لوحدة قابلتها في مركـــز ... واتمنيت اني ما قلتلها الكلام .... لأنها تغيرت بعد كذا 50% انا احس كذا ....... وصديقاتي يقولوا : لا .... بس ما في زي الاحساس ..
ومو كل الناس يا حبيبتي يا فتوووو زيك في كثير يزعلوا من الصراحة !!

more_horiz
دمعتي غاليه
مس كوكو
رايكم يختلف عن راي
فتو
لان كل شخص له وجهه نظر
ورايكم تمام التمام

more_horiz
صح كل واحد له وجهة نظر خاصه فيه
طيب دانتي انتي ايش وجهة نظرك
وزي ماقلتي في يوم من الايام ندمت على صراحتك ( شوفووو التحقيق شلون خخخخ)

more_horiz
ههههههههههه
بيتحرجينني يعني هههههه
يعني حصل لي موقف مره وتذكرته الان وحبيت اطرح عليكم السؤال
ووووبس

more_horiz
مشكوووووووووووره اختي دانتي ع الموضوع الحلو
بصراحه مافيه احسن من الصراحه بس تكون صراحه بضرابه يعني بأدب خصوصا مع الناس الغرباء
وعن نفسي انا صريحه لابعد الحدود وما احب النفاق والمجامله الا اذا كنت اعرف ان هالشخص حساس احاول اجيب الصراحه بطريقه ماتجرح مشاعره
واحب كل شخص يعاملني بصراحه حتى لوكانت قاسيه
والحمدلله ما اذكر اني ندمت ع صراحتي

more_horiz
الصراحه راحه
و ما في احلى من الصراحه
و مشكووووووووووورة

more_horiz
بادو
موتى الخيانه
مشكورين عالمرور الرووووووعه

more_horiz
الحمد لله ماعمري ندمت اللي على لساني اقوله ماني خايفه الا من اللي خلقني على الدنيا
وانا صريحه في تعاملي مع بنات خلق الله
ششششششششششكرا يادانتي على الموضوع وين كان مندس ماشفته
والى قداااااااااااام

more_horiz
حلو ان الواحد يصارح في بعض الاحيان بس مب كل الاوقات لان يمكن اتكون الصراحه ..

سبب لفشل العلاقه انا ظنها جذي ومو عيب اذا الواحد جامل في بعض الاحياء حتى لو كان مو مقتنع بالي قاعد ..

يقوله بس يمكن الي قاله يكون ثغرة فرح للانسان عديم الثقه ....

وبنسبه لسؤالج انا يمكن اكون صريحه بس بعض الاحيان ...

بس عمري ما حسيت اني ندمانه لان كل كلمه اقولها لازم احسبلها الف حساب قبل ما اقطها ....

ويسلمووو على ها الموضوع الفنكي <<<< وسؤال ذكي جداا

more_horiz
لا بصراحه ماعمري قلت الصراحه بوجهه احد بس عادي اذا لازم اصارحو اصارحو مافي اشكال

more_horiz
يسلمووووو حبيباتي عالمرور الحلووو

more_horiz
يسلموو دااانتي ع الموضووع ..
إيــه والله انا مرة ندم إني صرت صريييح ..
وبعدها تبت اصييير صريييح مع أي احد .. >>ورح أكتفي بالـ ألغاز<< lol!

more_horiz
ههههههههههه
بس يااغزول احيان الواحد يحتاج يكون صريح مع الشخص اللي يتكلم معاه وممكن وقتها يكون الموقف يفرض انك تكون صريح وتبتعد عن الالغاز صح والا نا غلطانه lol!

more_horiz
رائعة

أبوي كان يقول " الصراحة راحة زي النوم على الطراحة " <=- هرجة قديمة من أيام الطراريح والطوالات خخخ .

موقف طريف وأنا في الصف الأول ابتدائي : ( كانت أمي تقول الأستاذ خاصمك اليوم والا مدحك طبعا كنت أقول مدحني وكانت تقول لي قول الصراحة وكنت أقلها " الصراحة " وهي تقصد الصدق وأنا أحسبها تقصد كلمة الصراحة . <=- على نياتي من صغري خخخخخ

الصدق منجاة والكذب مهواة ... الكذب حبله قصير

الصراحة مرة الطعم لكن صدقوني تطهر القلب من جروحه وتطيب الخاطر وتبرد الكبد على قولتهم .

طبعا دائماً ما يزعل مني أحد إلا بسبب صراحتي وإني ما أجامل أقول إلي في نفسي ولكن لكل شخص أسلوب تقوله صراحتك مو كلهم تطعها بوجيههم ولا كلهم تقدم لهم الصراحة تدريج ولا كلهم تكتب لهم الصراحة برسالة .

كل واحد وله طريقه تعامله بها ، لكن والله إنها تسبب مشاكل خاصة عندنا في مجتمعاتنا لأنهم يحبون المجاملات وأنا أكره المجاملات وأرحب بالصراحة .

more_horiz
هههههههههه بندول يااازين ايام الطفوله وربي اتمنى ارجع طفله ولا اشوف اللي شفته لما كبرت .. وبالنسبه للصراحه اكيد وربي الواحد دايم يحس انه مرتاح لما يكون صريح بس احيان برضو نحتااج اننا نجامل وزي ماقلت الموقف يكون هو اللي يفرض علينا هالشي وحييطووول النقاااش .. مشكووور ع المرور نورت ^_*

more_horiz
لا مو غلطاته
والله يوفق الجميع
لما يحبه ويرضاه lol!

more_horiz
أأمين نوورت مره ثاانيه غزوول ^_*

more_horiz
هههههههههههههههههههههههه لا لا لا انا يلي بقلبي على لساني حتى لو كان الواحد اعمى بقلو انت اعمي ما بعرف خبي شي يلي على قلبي على لساني مجنووووونة الله يهديني خخخخخخخخخخ
طانكيو دودو عالموضووع جناااااااااان

more_horiz
تسلمييييييييين مرمر ع المرور الحلوووو نوووورتي ^_*

more_horiz
إن ديننا الحنيف قد أعلى من شأن النصيحة حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة..". الحديث،من هنا ربى الإسلام أهله على قول الحق وإن كان مرا ، وعلى الصراحة مع القريب والبعيد.

والصراحة في اللغة هي الوضوح والخلوص من الالتواء،ويعرفها بعضهم بقوله: (إظهار الشخص ما تنطوي عليه نفسه ، من غير تحريف..ولا مواربة .. بحيث تكون أفكاره واضحة جلية ، وبحيث توافق أفعاله أقواله..).( الخلق الكامل لمحمد أحمد جاد المولى).

النبي يربي أصحابه على الصراحة:

فعند بيعة العقبة وقبل أن تتم البيعة قام أبو الهيثم بن التيهان رضي الله عنه فقال: يا رسول الله إن بيننا وبين القوم حبالا (يعني اليهود) وإنا قاطعوها،فعل عسيت إن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟عندئذ أجابه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يتبسم: "بل الدم الدم ، والهدم الهدم.أنا منكم وأنتم مني أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم".فلم نجد منه غضبا أو تبرما أو انفعالا أو إنكارا على هذا الرجل بسبب صراحته ، إنما وجدنا تعظيما لهذا الخلق في نفس هذا الرجل والأمة من ورائه.

وحين صلى بهم الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة رباعية ركعتين قال له ذو اليدين بكل أدب وتوقير واحترام وصراحة أيضا:يا نبي الله أقصرت الصلاة أم نسيت؟. فقال صلى الله عليه وسلم: "لم أنس ولم تقصر".عندئذ أجاب الصحابة رضي الله عنهم بكل صراحة:بل نسيت يا رسول الله. فلم يعنفهم ولم يعتب عليهم ولم يستشعر حرجا فأكمل الصلاة وسجد للسهو.

فأين أصحاب الوجاهات من هذا الخلق؟ وهل يتحملون صراحة الأتباع كما كان يتحملها رسول الله صلى الله عليه و سلم؟.

ولما أشيع أن رسول الله أهدر دم رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول جاء ابنه الصحابي الجليل عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول قائلا: يا رسول الله إنه قد بلغني أنك تريد قتل أبي فيما بلغك عنه ، فإن كنت فاعلا فمرني به فأنا أحمل لك رأسه ، فوالله لقد علمت الخزرج ما كان لها من رجل أبر بوالده مني ، وإني أخشى أن تأمر به غيري فيقتله ، فلا تدعني نفسي أنظر إلى قاتل أبي يمشي في الناس ،فأقتله ، فأقتل مؤمنا بكافر فأدخل النار. بهذه الصراحة والوضوح واجه هذا الصحابي الجليل رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان جوابه: " بل نترفق به نحسن صحبته ما بقي معنا".

لا خير فيكم إذا لم تقولوها

نعم هكذا قرر عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قام رجل يأمره بتقوى الله عز وجل فاعترض بعض الحاضرين ، فقال عمر رضي الله عنه : دعوه فليقلها ، لا خير فيكم إذا لم تقولوها ، ولا خير فينا إذا لم نقبلها.

احترام الصريح لصراحته

يجب أن نكون عونا للناس على المصارحة ، ولا ينبغي أن نشدد عليهم إذا صارحونا بما في أنفسهم ولو كانت الصراحة تعبيرا عن ضعف بشري يعتري النفس، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فإنه لما جاءه بشير بن الخصاصية رضي الله عنه يبايعه وافق بشير على كل شيء إلا الجهاد والصدقة، وكان مما قال يومئذ:أما الجهاد فإني رجل جبان وأخاف إن حضر القتال أن أخشع بنفسي فأفر فأبوء بغضب من الله.فلما قال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا بشير: لا صدقة ولا جهاد فبم إذن تدخل الجنة؟". بايعه بشير على كل شيء.فانظر كيف استقبل الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة هذا الرجل ولم يعلق على وصفه نفسه بالجبن بلفظ يجرحه أو يؤذيه.

مفاهيم مغلوطة

إن بعض الناس قد سادت عندهم مفاهيم مغلوطة في هذا الجانب فبعضهم يرى أن من لوازم الصراحة سوء الأدب ؛ فتراه غليظا شديدا إذا نصح ، مستخدما الألفاظ الجارحة والكلمات النابية فلا يترتب على نصحه خير؛لأنه أخطأ الطريق بل أفسد من حيث يريد الإصلاح.وقد رأينا فيما سقناه من أمثلة فيما سبق كيف أن الصراحة كانت مقترنة بأدب جم وحرص على مشاعر الآخرين مما يجعل النفوس منقادة للنصيحة متقبلة لها.

ومن المفاهيم المغلوطة هنا أيضا خلط البعض بين المداراة والمداهنة ، فتراه يقر المنكر ويعاشر الفاسق ولا ينطق بكلمة بحجة المداراة أو مراعاة المصالح والمفاسد مع أن الفرق بين المعنيين كبير،فالمداراة كما ذكرها العلماء خلق من أخلاق المؤمنين يعني خفض الجناح للناس، ولين الكلمة، وترك الإغلاظ لهم في القول.وذلك من أقوى أسباب الألفة. في حين أن المداهنة كما بينها العلماء هي معاشرة الفساق وإظهار الرضا بما هم فيه من غير إنكار عليهم.ولا شك أن مثل هذا السلوك محرم في شريعتنا.

الصراحة خير من النفاق والمجاملة بالباطل

إن بعض الناس يضيق صدره إذا واجهه الآخرون بالصراحة فيغضب وينفعل ولا تنضبط ردود أفعاله مما يجعل الآخرين يحجمون عن مصارحته ومناصحته. ولو كان عاقلا حقا لعلم أن المصارحة والمناصحة خير من الغش والنفاق وإظهار الرضا مع إبطان البغض والكره له ولأفعاله.

وقد كان العقلاء والصالحون يطلبون الصديق الناصح ويحرصون عليه لعلمهم أنه أحد أسباب نجاتهم في العاجل الآجل وإليك هذه القصة التي تدل على ما ذكرنا ، فقد روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذكرت عنده امرأة بسوء وقد غاب زوجها فبعث إليها فقالت:يا ويلها ، ما لها ولعمر، فبينما هي في الطريق ضربها الطلق لخوفها من عمر فألقت ولدا فصاح الصبي صيحتين ثم مات ، فاستشار عمر أصحابه فأشار بعضهم أن ليس عليك شيء إنما أنت وال ومؤدب. وعلي رضي الله عنه جالس لا يتكلم فأقبل عليه عمر قائلا ما تقول يا أبا الحسن؟ فقال: إن كانوا قالوا برأيهم فقد أخطأ رأيهم، وإن كانوا قالوا في هواك فلم ينصحوا لك، إن ديته عليك؛لأنك أفزعتها فألقته. فضمن عمر دية الجنين.وبهذه الصراحة كانت الحقوق لا تغمط ، وكان أصحاب الحقوق لا يتتعتعون في نيل حقوقهم.

منقووووووول : من الشبكه الاسلاميه

more_horiz
مشكووور عـالمرورو وعـالكلامـ المفيد ^_*
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد